كاذبون ام حالمون ؟؟.. بقلم أمل رضا

فصل دراسي

يأخذونك الى عالم غريب لاتعلم وانت معهم هل هو حقا واقع ام انه الخيال الخصب ؟

براءتهم تطغى على حديثهم مازال النقاء يغلب على تفكيرهم إنهم اطفال بكل ماتحمله الكلمة من معانى فلا تتعجب عندما تستمع الى طفلك يروى لك حكاية او قصة ويصل بك الى مرحلة لاتعرف معه هل هذه القصة حقيقية ام انها من وحى خياله الخصب ؟

ولكى يمكن ان نميز بين الكذب والخيال لدى اطفالنا فعلينا الانتباه اولا الى شخصية الطفل وفى ذلك يقول د.موسى الجويسر باحث علم النفس ان هناك نوعان من الاطفال (الطفل الحسى و الطفل الحدسى).

الطفل الحسى (اى الواقعى ): فدائما نجد هذا الطفل ذو فكر نظرى يلعب بنفس الطريقة المخصصة للعب ولا يوجد لديه اى نوع من انواع التغيير فهو يميل دائما للواقع والحقيقه ويفضلهم عن الخيال فهذا الطفل خياله واقعى اى يتخيل الاشياء الموجوده فعلا ولايجنح بخياله الى اشياء غير واقعيه او غير موجوده .

اما عن الطفل الحدسى (اى الخيالى ): فهو طفل صاحب خيال ابداعى الى ابعد الحدود يتعامل مع العابه بشكل خيالى ونجده يتحدث الى الدمى على انها اشخاص فهذا الطفل يمكنه تأليف قصة كامله من الالف الى الياء من وحى خياله لا اساس لها فى الواقع .

ويضيف د.موسى بأن المشكلة تكمن فى النوع الثانى (الطفل الحدسى) الخيالى فخياله ليس عيبا بل بالعكس إنه ميزه بل يدفعه الى الابتكار والابداع ولكن المشكلة تظهر حينما يتحول هذا الخيال الى كذب .

ولكى تنمى الخيال وتوجهه نحو الابداع بعيدا عن الكذب عند طفلك فعليك ان تشجعه على تنمية خياليه وتفريغ طاقته الابداعيه من خلال الرسم او الكتابة او القصص وكذلك توجيهه ولفت انتباهه نحو الخطأ اذا شعرت بدخوله فى مرحلة الكذب والاختلاق ليميز بين الكذب والخيال كما عليك ان توضح له الفرق بين الخطأ والصواب .

 ولكى تحمى ابنك من الكذب :

عليك اولا ان توضح اه الفرق بين الكذب والخيال فقد تتوقع انه يكذب ولكنه فى الحقيقة يكون خيال بالنسبة له .

كن انت القدوة الحسنة لطفلك .

عود طفلك على الصراحة والا يخاف مهما اخطأ حتى لايندفع للكذب خوفا من العقاب .

تحدث مع طفلك حول الاسباب التى تدفعه للكذب وساعده على الاعتراف بخطأه دون عقاب .

عليك ان تزرع فى طفلك الاخلاقيات والمفاهيم الدينية منذ طفولته .

لاتوبخ طفلك امام اصدقائه او اخوته لان ذلك يدفعه للكذب لاخفاء مواطن الضعف فى شخصيته امامك .

 واخيرا الطفل فى صغره كقطعة القماش انت من تشكلها بأسلوبك وتربيتك له فــطفــلـك مــــرأتك )…                                                                                   

بواسطة belaad بتاريخ 20 أبريل, 2013 في 10:28 مساءً | مصنفة في صحة ومجتمع | لا تعليقات

اترك تعليقا