وزير المالية: صندوق النقد يطلب إجراءات محددة لخفض عجز الموازنة

دولار

أعلن الدكتور فياض عبد المنعم، وزير المالية الجديد، أن أهم أولويات الوزارة فى المرحلة الحالية هى إتمام توقيع الاتفاق مع صندوق النقد الدولى.

وأشار عبد المنعم، فى تصريحات صحفية على هامش مؤتمر تطبيقات الصكوك، اليوم الأحد، إلى أن صندوق النقد لم يعترض على البرنامج الاقتصادى الذى تقدمت به الحكومة والمتضمن مؤشرات الموازنة العامة للدولة للعام المالى المقبل 2013 /2014.

وحول نسبة العجز المتوقعة للعام المالى الأول بالبرنامج، والتى تقدر بحوالى 9.5% أوضح الوزير أن صندوق النقد لم يعترض على هذه النسبة، ولكنه يطلب من الحكومة بيانات واضحة وإجراءات محددة عن كيفية الوصول لهذه النسبة.

وأشار عبد المنعم إلى عدم تغيير بنود البرنامج، إلا فى حالة اعتراض مجلس الشورى أو إبداء ملاحظات على بعض بنود الموازنة العامة للدولة، موضحا أنه فى حالة اعتراض المجلس أثناء مناقشة الموازنة سنضطر لإجراء تعديل على بنود البرنامج المقدم للصندوق.

وأكد وزير المالية أن الوصول لنسبة العجز المتوقعة سيتم من خلال بعض الإجراءات، أهمها ترشيد دعم الطاقة من خلال استخدام نظام الكروت الذكية، موضحا فى سياق متصل أنه لا نية للتحول إلى نظام الدعم النقدى، لأنه لم يثبت نجاحا فى عديد من الدول، لافتا إلى أن حل هذه القضية يتركز فى دعم الفئات المستحقة من خلال قاعدة بيانات محددة، يتم من خلالها توزيع الدعم للمستحقين.

وأشار الوزير إلى أن مخصصات الأجور فى الموازنة العامة تكفل زيادة العلاوة الاجتماعية لهذا العام المقررة بواقع 10%”.

بواسطة belaad بتاريخ 12 مايو, 2013 في 02:14 مساءً | مصنفة في اقتصاد | لا تعليقات

اترك تعليقا