فيلّا 69 يفوز بـجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان أبوظبي السينمائي

سينما2

فاز فيلم فيلّا 69 للمخرجة أيتن أمين بـجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم من العالم العربي، وذلك ضمن مسابقة آفاق جديدة بالدورة السابعة من مهرجان أبوظبي السينمائي الذي تنتهي فعالياته يوم 2 نوفمبر – تشرين الثاني. وتبلغ قيمة الجائزة 25 ألف دولار، وقالت لجنة التحكيم إن فيلم فيلا 69 استحق الجائزة لـ”لتصويره عائلة في المجتمع المصري المعاصر تمر بأزمة، من وجهات نظر مختلفة وبحب وفكاهة وتسامح”.الجائزة أعقبت العرض العالمي الأول للفيلم ضمن المهرجان يوم 29 أكتوبر – تشرين الأول، لتصبح تلك هي الجائزة الأولى التي يحصل عليها فيلّا 69 بالمهرجانات الدولية، الفيلم هو التجربة الأولى للمخرجة أيتن أمين، وكتب السيناريو محمد الحاج بالاشتراك مع محمود عزت، وهو إنتاج مشترك بين شركة فيلم كلينك وشركة ميدل وست التي أسسها المخرج وائل عمر. ويقوم ببطولته خالد أبو النجا والنجمة الشابة أروى جودة، مع الفنانة الكبيرة لبلبة التي جذبت أنظار الإعلام خلال المهرجان لمساندتها فريق العمل الشاب بالفيلم.

 وتدور أحداث الفيلم حول حسين الذي يعيش في عزلة ببيته، ولكن تأتيه شخصيات من ماضيه لتقتحم عزلته ونمط حياته الأناني الذي يتغير بعد وصول شقيقته وابنها سيف، ونتيجة لذلك يشهد تحولاً جذرياً في نظرته الجامدة للحياة. وكانت أيتن أمين قد فازت بـجائزة ملتقى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لعام 2010 عن سيناريو فيلّا 69، كما حصل مشروع الفيلم على منحة تطوير من Hubert Bals Fund ضمن مهرجان روتردام السينمائي الدولي، وتم اختياره للمشاركة الرسمية في جناح سينما من العالم على هامش مهرجان كان السينمائي الدولي عام 2011.

 أيتن أمين فنانة إسكندرية الأصل، ودفعها الولع بالسينما إلى دراسة النقد السينمائي في 2001، وفي عام 2005 قدمت فيلمين وثائقيين قصيرين عن الممثلة الراحلة مديحة كامل وعن تاريخ الرقص الشرقي، ثم استكملت درستها في آرت لاب الجامعة الأميركية بالقاهرة، وكان مشروع تخرجها هو فيلم راجلها الذي آثار ضجة لجرأته وعُرض في 10 مهرجانات دولية، منها المسابقة الرسمية في مهرجان كليرمونفيران عام 2007، كما تم بثه حصرياً على شبكة Canal Plus الفرنسية في 2007 و 2008.

 بعد هذا عملت أيتن كمساعدة مخرج في فيلمي زي النهارده وبصرة، ثم قدمت فيلمها الروائي القصير ربيع 89 الذي شارك في 5 مهرجانات دولية، منها اختياره للعرض في ركن الأفلام القصيرة على هامش مهرجان كان في 2011، وحصل على عدة جوائز منها جائزة أفضل فيلم قصير وجائزة لجنة التحكيم لأفضل سيناريو من مهرجان الإسكندرية السينمائي، وكذلك حصل الفيلم على تنويه خاص من مهرجان دبي السينمائي الدولي، ثم تم اختياره ضمن البرنامج التعليمي لجامعة نيويورك في أبوظبي عام 2011.

بواسطة belaad بتاريخ 2 نوفمبر, 2013 في 01:44 صباحًا | مصنفة في فن | لا تعليقات

اترك تعليقا