محمد خان مخرج ” فتاة المصنع “يهدى الفيلم الى سعاد حسنى

سعاد حسنى

يقول المخرج محمد خان عن فيلم فتاة المصنع الذى قام بإخراجه  

 “لقد صنعت فيلما عن  قصة حب يظهر الطبقية حتى بين الطبقات الفقيرة نفسها، ويبين صعوبة أن يتقبل الناس قصة حب وكيف أن بطلتي تحرر نفسها على الأقل وجدانيا”.

 وعن اختيار ياسمين رئيس، التي حضرت المهرجان وهي في أخر شهور حملها، قال خان في مؤتمر صحفي “لعب القدر دوره في هذا الاختيار فقد كنت قد اخترتها لدور أخر لكنني شعرت أنها يمكن أن تقوم بدور هيام وبالفعل لم تؤدي الدور بل أصبحت هي هيام”.

 المخرج أهدى فيلمه للممثلة الراحلة سعاد حسني التي وظف مقطوعات من أغانيها لترجمة ما يدور في وجدان بطلته، وهو ما وفق فيه بادئ الأمر ولكن تكراره أكثر من اللازم أضر بهذه الوظيفة. كما أن الفيلم كان فيه بعض الإطالة حيث كان يمكن أن تختصر بعض المشاهد التي أثقلت الإيقاع في منتصفه.

 وقال خان “سعاد حسني حب شخصي وكنت أريد أن يتذكرها الناس، وسعاد في وجدان البنات وفي خلفية ثورتنا وكنت ندرت أن أحي ذكراها في فيلم وها أنا قد وفيت”.

 ووظفت ياسمين رئيس نظرات عيونها المعبرة لتنقل دون حوار ما تختلج بها نفسها من مشاعر سواء من حب، هيام، رغبة أو ذل وانكسار وخذلان ثم قوة وانتصار فكانت القوة المحركة للفيلم.

 كما أدت سلوى خطاب دور الأم التي تدافع عن ابنتها بسلاسة فكانت محببة للجمهور مثلها مثل كل الممثلات اللاتي أدين أدوارا ثانوية ولكنها أساسية في السياق الدرامي.

 على عكس البطلة، جاء أداء هاني عادل ثقيلا بعض الشيء وبحاجة إلى المزيد من التدريب على تغيير تعبيرات وجهه. هاني عادل هو في الأساس عازف وملحن في فرقة “وسط البلد” التي تمزج بين الموسيقى الغربية والشرقية.

بواسطة belaad بتاريخ 11 ديسمبر, 2013 في 12:59 صباحًا | مصنفة في فن | لا تعليقات

اترك تعليقا