تعرف على شروط قبول دفعة جديدة من المتطوعين بالقوات المسلحة

 

الجيش

صدق الفريق أول صدقى صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على إعلان قبول دفعة جديدة من المتطوعين بالقوات المسلحة، وكذلك “قصاصي الآثر” لصالح قوات حرس الحدود، اعتبارًا من السبت المُقبل.
وأكد مدير إدارة التجنيد اللواء أشرف عطية، فى مؤتمر صحفى اليوم الأربعاء: إن اختيار المتطوعين يتم طبقا للمستويات الطبية والبدنية والثقافية والمهنية والنفسية، ووفق معاير مُحددة.
وأضاف أن الفرد المقاتل يعد أحد الركائز الأساسية لعناصر الكفاءة القتالية، لذا فإن اختياره يخضع لمعايير ومقاييس خاصة تتوافق مع طبيعة العمل فى القوات المسلحة.
وأوضح أن هيئة التنظيم والإدارة وضعت الأسس والمعايير لاختيار دفعة جديدة من المتطوعين طبقا للمستويات الطبية، والبدنية، والثقافية، والمهنية، والنفسية.
أولًا: الفئات المطلوبة
الحاصلين على الإعدادية العامة وما يعادلها “الأزهرية والمهنية والرياضية” بمجموع 60% كحد أدنى.
الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الفنية الصناعية ودبلوم صنايع كول، ودبلوم التلمذة الصناعية نظام الثلاث سنوات بمجموع 60 % كحد أدنى في التخصصات الآتية:
شعبة الكهرباء “جميع التخصصات”.
شعبة الميكانيا “تركيبات ميكانيكية” برادة، صيانة، الإصلاح والتشغيل على الماكينات “خراطة” وتشكيل ولحام المعادن ومعادن وفلزات وسباكة معادن وأجهزة دقيقة، وتشغيل المعادن وميكانيكا بجميع أنواعها.
شعبة المركبات “ميكانيكا سيارات وكهرباء سيارات وصيانة سيارات وجرارات وآلات زراعية ومعدات ثقيلة “أوناش”.
شعبة الزخرفة “الزخرفة والإعلان والتنسيق”.
الشعبة المعدنية “الحديد المشغول واللحام والأثاث المعدنى واللحام والألمويتال والكاريتال جانب تخصصات أخرى، وتشمل: التبريد والتكييف والإلكترونيات والكمبيوتر ولاسلكى وحاسبات آلية.
تخصاصات أخرى (التبريد والتكييف – الالكترونيات والكمبيوتر – لاسلكي – حاسبات آلية).
ثانيًا: شروط قبول “قصاصي الآثر” لصالح قوات حرس الحدود
الحاصلين علي الإعدادية العاملة وما يعادلها “راسبي الإعدادية، الحاصلين علي الشهادة الابتدائية، المُلمين بالقراءة والكتابة”، على أن يكون من قاطني محافظات “أسوان – قنا – والمناطق الصحراوية المحيطة بها”.
الشروط العامة للتطوع:
أن يكون المتقدم مصرى الجنسية ومن أبوين يتمتعان بهذه الجنسية عن غير طريق التجنيس.
أن يكون المتقدم حسن السير والسلوك.
ألا يكون متزوجا أو سبق له الزواج ولن يسمح له بالزواج إلا بعد انتهاء فترة التدريب المقررة بنجاح.
ألا يقل سن المتطوع عن 15 عاما ولا يزيد عن 25 سنة عند الالتحاق فى ٢٨/٦/٢٠١٨ ويشترط موافقة ولى الأمر لمن هو أقل من 18 سنة.
أن يكون المتقدم لائقا طبيا ويجتاز جميع الاختبارات المقررة، وألا يقل الحد الأدنى للقبول عن 60% من إجمالى درجات المؤهل الدراسى “إعدادية – دبلوم”.
المستندات المطلوبة:
صورة طبق الأصل من المؤهل الدراسىى على أن يقدم الأصل عند الالتحاق وشهادة الميلاد مميكنة حديثة الإصدار صورة بطاقة الرقم القومى فى حالة بلوغ الشاب سنة 16 عاما.
صورة الموقف التجنيدى لمن حل عليه الدور للتجنيد وصحيفة الحالة الجنائية، صورة منها وعدد 8 صور فوتوغرافية حديثة 4 فى 6 ألوان وصورة بطاقة الرقم القومى للوالد والوالدة أو ولى الأمر بيان قيد عائلى مميكن حديث الإصدار وصورة منه
بخلاف باقى المستندات المتواجدة بالحافظة التى يتسلمها الشاب من منافذ التوزيع.
صرف الملفات
وقال مدير إدارة التجنيد: إنه تقرر صرف ملفات التطوع بمنطاق التجنيد والتعبئة اعتبارًا من السبت المقبل، وحتى الاثنين 2 من أكتوبر، على أن يبدأ قبول ملفات التطوع بمناطق التجنيد والتعبئة بعد استيفاء واستكمال المستندات اعتبارا من 28 من أغسطس الجاري، وحتى الخميس ٥ من أكتوبر.
وفيما يخص “قصاصي الأثر”، يتم صرف ملفات التطوع اعتبارا من السبت ٢٦/٨/٢٠١٧ الى الاثنين ٢/١٠/٢٠١٧ ويبدأ قبول الملفات من الاثنين ٢٨/٨/٢٠١٧ وحتى الخميس ٥/١٠/٢٠١٧
وتيسيرا على راغبى التطوع، خصصت إدارة التجنيد أماكن صرف الملفات من مجمع خدمة المواطنين بإدارة التجنيد بحلمية الزيتون ومناطق التجنيد والتعبئة بالمحافظات، وجميع أقسام التجنيد بالمحافظات التى لا يتواجد بها مناطق تجنيدية، حيث تتواجد بمقرات مديرية الأمن، فيما يتم صرف ملفات التطوع لصالح قوات حرس الحدود من قصاصى الأثر من مكتب المخابرات وأمن حرس حدود أسوان ومقرها محافظة أسوان خلف الاستاد الرياضي.
إرشادات مهمة:
وأوضح مدير ادارة التجنيد، بعض الإرشادات المهمة، والتي تتمثل فى تحرير البيانات بكل دقة وأمانة وثقة والتأكد من صحة الوثائق والأوراق والتأكد من تقديم الملف لمنطقة التجنيد التابع لها الشاب طبقا للمركز الذى استخرج منه بطاقة الرقم القومى الأولى وبالنسبة لقصاصي الأثر من مكتب مخابرات أمن حرس حدود أسوان.
وأكد أنه لا يعتد بتغيير محل الإقامة لضمان دقة التسجيل ولا يعتد بتغيير المؤهل أو تعديل أى بيانات فى المستندات بعد قبول الملف وإلا يكون المتطوع متخلفا عّن التجنيد أو حاصل على شهادة غير لائق طبيا بالإضافة لضرورة الثقة بالنفس والإعداد الجيد باعتبارهم أهم عوامل اجتياز جميع الاختبارات.
وشددت على عدم التعامل مع اى شخص خارج منطقة التجنيد يوهم الشاب بقدرته على الحصول على الملف أو تقديمه نيابة عنه أو معاونته فى اجتياز الاختبارات بل يجب الاعتماد هلى النفس لتأخذ حقك كاملا وتنال شرف الانضمام للخدمة العسكرية.
مزايا التطوع:
وأوضح اللواء أشرف عطية، أن مزايا التطوع تتمثل فى:
1 – التدرج والترقى إلى الدرجات والرتب المختلفة طبقا للتعليمات الصادرة فى هذا الشأن.
2 – العلاج المجانى الكامل للمتطوعين وأسرهم بالمستشفيات العسكرية طبقا للتعليمات.
3 – توفير جميع الاحتياجات والسلع بواسطة جهاز الخدمات العامة للقوات المسلحة والاشتراك فى نوادى ضباط الصف بالإضافة لأسرهم وتقديم المساعدات والقروض بشروط ميسرة.
4 – يتمتع المتطوعون بمكافأة شهرية كما يصرف بعد التخرج مرتب شهرى طبقا للقوانين والقرارات.
5 – يستفيد المتطوع بقانون التأمين والمعاشات بالقوات المسلحة والذى يضمن الطمأنينة والاستقرار له ولأسرته
6 – تصرف مكافأة مالية عند نهاية الخدمة للإحالة للتقاعد لبلوغ السن القانونى او طبقا لاحكام المادة ١٠٩ من القانون ١٢٣ لسنة ١٩٨١ او لعدم اللياقة الطبية او الاستشهاد او الوفاة وطبقا للتعليمات.
ويجوز للمجندين التطوع أثناء خدمتهم بالقوات المسلحة شرط أن يكون المجند راغب فى التطوع ويوقع على إقرار بذلك ويؤخذ رأي قائده المباشر، وأن يكون من الحاصلين على المؤهلات والتخصصات المطلوبة للتطوع ومميزا فى تخصصه وأن يجتاز الاختبارات المقررة للتطوع وموافقة قائد الوحدة على تطوع، كما يجوز لمن انتهى خدمته شرط ان يكون حاصل على درجة جيد جدا أو قدوة حسنة.
ويمر المتطوع على عدد من الاختبارات مثل: “اختبار طبي – اختبار سمات خاص بالانتقاء والتوجيه – اختبار رياضي – كشف الهيئة – مناظرة طبية أخيرة، وتبلغ مدة الدراسة في معهد ضباط الصف عامين، وكشف مدير إدارة التجنيد، عن زيادة الطلب علي التطوع للقوات المسلحة في الفترة الأخيرة، مؤكدًا في سياق آخر أنه لايجوز لمن اكتسب والده الجنسية المصرية أن يتطوع للخدمة بالجيش، حتى لو كانت والدته مصرية.
بواسطة belaad بتاريخ 23 أغسطس, 2017 في 12:27 مساءً | مصنفة في الأخبار, مصر | لا تعليقات

اترك تعليقا