بتكلفة 50 مليار جنيه.. “الكهرباء” تطرح 3 مشروعات لإنتاج الطاقة أمام القطاع الخاص مايو المقبل

هشام قنديل

تطرح وزارة الكهرباء والطاقة فى شهر مايو المقبل أكبر 3 مشروعات لإنتاج الكهرباء أمام القطاع الخاص، لإضافة 5 آلاف و500 ميجا وات للشبكة القومية للكهرباء، خلال الخطة الخميسية الحالية 2012/2017.

وقال المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة في تصريح له اليوم الجمعة، إن إجمالى التكلفة الاستثمارية للمشروعين تصل إلى 50 مليار جنيه، مشيرا إلى أن هذه المشروعات تتضمن مجمع ديروط بمحافظة البحيرة قدرة 2250 ميجاوات، وقنا البخارية قدرة 1300 ميجاوات، وبني سويف قدرة 1950 ميجاوات.

وأضاف أن القطاع قد نجح فى الحصول على مسودة الضمانة الحكومية لمشروع ديروط التي تضمن استثمارات المشروع وفاتورة التشغيل لمدة 6 أشهر وتقدر بـ 2500 مليون دولار، ومن المقرر أن يتم طرح مشروع ديروط للشركات العشرة المؤهلة منتصف مايو المقبل .

وأوضح أنه من المنتظر أن يتم طرح مشروعي قنا وبني سويف للقطاع الخاص بنظام الـ “B.O.O.T” البناء والتملك والتشغيل ثم النقل “إلى الشركة القابضة لكهرباء مصر بعد نحو 25عام لتقديم خطابات نوايا من الشركات العالمية خلال الشهر المقبل.

وأضاف الوزير أن هذه المشروعات تعد ضمن مشروعات الخطة الخمسية السابعة 2012/2017، والتى يسعى قطاع الكهرباء لتنفيذها فى إطار زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية لمواكبة خطط التنمية ولتشجيع مساهمة القطاع الخاص فى تنفيذها وتخفيف الأعباء المالية عن القطاع كما انها تعد إضافة كبيرة للتنمية فى الصعيد وتوفير الآلاف من فرص العمل.

بواسطة belaad بتاريخ 1 مارس, 2013 في 03:39 مساءً | مصنفة في اقتصاد | لا تعليقات

اترك تعليقا