صندوق النقد: مستعدون لصرف قرض جديد للأردن بقيمة 385 مليون دولار

الملك عبد الله

وافقت فرق صندوق النقد الدولى على صرف قرض بقيمة 385 مليون دولار للأردن فى إطار خطة مساعدة قيمتها مليارى دولار منحت للبلد فى أغسطس لمواجهة “الصدمات الخارجية”، كما جاء فى بيان للمؤسسة المالية الدولية الاثنين.

وأضاف البيان أنه بات يتعين على مجلس إدارة الصندوق الذى يمثل 188 دولة عضوا، أن يوافق على هذا القرض، وقد يسمح فى أبريل بدفع هذه الشريحة الجديدة من المساعدة، وهى الثانية منذ إطلاق البرنامج.

ورحب فريق صندوق النقد الدولى فى الأردن “بالالتزام المتين” للسلطات الأردنية فى تطبيق الإصلاحات المطلوبة مقابل خطة المساعدة “على الرغم من أجواء خارجية صعبة” تطغى عليها الثورات العربية وتدفق اللاجئين من سوريا المجاورة.

ولفت الصندوق فى بيانه إلى أن “السلطات طبقت إجراءات قوية على صعيد الاقتصاد القطاعى لتقليص الخلل فى الموازنة ومع الخارج”، مؤكدا أن الاقتصاد الأردنى “عمل بشكل جيد” فى 2012 مع نمو مقدر بنسبة 2.8%.

وبالنسبة إلى هذه السنة، يعتبر صندوق النقد الدولى أن الآفاق “جيدة” ويتوقع نموا “يفوق 3%”.. ويدعو الصندوق السلطات مع ذلك إلى تقليص العجز فى الموازنة “بشكل تدريجى” بهدف عدم تعريض الاقتصاد والاستقرار الاجتماعى “للخطر”.

وفى غمرة الثورات العربية، أقام صندوق النقد الدولى شراكات مع عدة دول فى المنطقة. وتجرى مباحثات حول قروض مع كل من مصر وتونس، وقد حصل المغرب فى أغسطس الماضى على سُلفة على سبيل “الاحتياط” بقيمة 6.2 مليارات دولار.

بواسطة belaad بتاريخ 12 مارس, 2013 في 12:14 صباحًا | مصنفة في أخبار عربية و عالمية | لا تعليقات

اترك تعليقا