تطوير العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا في مجالات النفط والغاز وتوليد الطاقة

روسيا

أوضح الدكتور عصام الحداد تفاصيل المباحثات التي شملتها زيارته إلى موسكو خلال الفترة من 9 إلى 12 أبريل الجاري، على رأس وفد رفيع المستوى ضم وزير البترول والثروة المعدنية. وقال، إنه التقى كبار المسؤولين في الكرملين ومجلس الدوما ومجلس الأمن القومي ووزارات الخارجية والطاقة والتنمية الاقتصادية والزراعة.
وعن هدف الزيارة أورد البيان، أنها جاءت في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتي تأتي في إطار رؤية السياسة الخارجية المصرية الجديدة لتطوير علاقات مصر مع عدد من الأطراف الفاعلة على الساحة الدولية وبصفة خاصة دول تجمع البريكس، حيث قام الرئيس بزيارة الصين والهند وجنوب إفريقيا.
وأشار الحداد إلى أن المباحثات تضمنت الاتفاق مع كبار المسئولين الروس على تطوير العلاقات الثنائية في مجالات النفط والغاز وتوليد الطاقة من المصادر التقليدية والجديدة والمتجددة، والتنقيب عن واستخراج المعادن، ومشاركة الشركات الروسية في مشروعات السكك الحديدية والمترو، وبناء صوامع تخزين القمح، وإعادة تأهيل وتحديث الصناعات الاستراتيجية التي نفذها الاتحاد السوفيتي في مصر مثل مجمع الحديد والصلب ومجمع الألومنيوم وفحم الكوك وتوربينات السد العالي لتوليد الكهرباء.
ونوه إلى أن الزيارة حظيت ترحيب الجانب الروسي، كما سبق ورحبت تجمع دول البريكس بدور فاعل لمصر في التعاون مع تجمع البريكس بما يسهم في تعزيز دور دول التجمع في إفريقيا باعتبار مصر البوابة الشمالية للقارة، وأنه تطرق للشأن السوري وذلك في إطار الجهود التي تبذلها مصر لتسوية الأزمة السورية، وتفعيل المبادرة الرباعية من خلال تكثيف الاتصالات مع الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة، وكذلك سبل استئناف جهود التسوية السلمية في الشرق الأوسط، وإطلاع الجانب الروسي على تطورات الجهود المصرية لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

بواسطة belaad بتاريخ 14 أبريل, 2013 في 10:20 مساءً | مصنفة في اقتصاد | لا تعليقات

اترك تعليقا