أي ويتنس”: بشار الأسد على رأس قائمة متهمين بجرائم حرب في سوريا

بشار

ذكر موقع أي ويتنس ان ديفيد كرين كبير المدعي السابق بالمحكمة الخاصة بسيراليون والذي يرأس ألان مشروع المحاسبة في سورية اشار الى ان إن الرئيس السوري بشار الأسد يتصدر قائمة تضم 20 لائحة اتهام لمسئولين حكوميين ومقاتلين من المعارضة أعدها خبراء لمحاكمتهم في يوم من الأيام عن جرائم حرب.

 وقال كرين إن القائمة سلمت إلى المحكمة الجنائية الدولية واستندت في كل واقعة إلى انتهاك محدد لاتفاقية روما التي يمكن بموجبها توجيه الاتهام الى مشتبه به.

 وقال كرين إن القائمة التي وضعتها مجموعته من الخبراء ضمت أعضاء بالجيش السوري ومن النخبة السياسية بالإضافة إلى جماعة الدولة الاسلامية في العراق والشام –داعش-  وجبهة النصرة و لكنه لم يذكر أسماء غير الاسد.

 وصرح كرين لرويترز “لدينا حوالي 20 لائحة اتهام لمن يتحملون المسؤولية الأكبر. هذا جهد محايد. نحن لا نلاحق فقط الأسد والمقربين منه وانما نوثق فعليا كل الحوادث على الجانبين.”

فيما يؤكد مدعون سابقون منهم كرين إن صورا نشرت في يناير الماضي  التقطها مصور بالشرطة العسكرية السورية يحمل اسم القيصر قدمت دليلا واضحا  يظهر التعذيب المنهجي والقتل لحوالي 11 الف معتقل في ظروف تستحضر أجواء معسكرات الموت النازية.

 وقال كرين عن الصور التي بلغ عددها 55 الف صورة لجثث بعضها مفقوءة العينين وتحمل علامات على التجويع “نادرا ما نحصل على هذا النوع من الأدلة.. غالبا ما يكون عرضيا.”

 

بواسطة belaad بتاريخ 11 يونيو, 2014 في 04:52 مساءً | مصنفة في أخبار عربية و عالمية | لا تعليقات

اترك تعليقا