صباحي: أنجزنا تصوراً مبدئياً لحل أزمة “سد النهضة”

حمدين

قال حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، مؤسس التيار الشعبي، إن وفد الدبلوماسية الشعبية ، أنجز تصوراً مبدئياً لحل أزمة سد النهضة، وسيعقدون ورش عمل ، لانجاز تصورات عملية ومقترحات محددة، وسيجري وضع ما سيتم التوصل إليه بين يدي مؤسسات الدولة المعنية بالأزمة.

وشدد صباحي، خلال مشاركته في مؤتمر”وفد الدبلوماسية الشعبية” – اليوم – على أن القوى الوطنية ووفد الدبلوماسية الشعبية لديه إصرار بالغ على أن يؤدي دوراً يشاركون به مؤسسات الدولة في حل الأزمة .

وأضاف صباحي، أنه عقب الثورة أدركت القوى الشعبية أهمية وخطورة مشكلة مياه النيل، فبادر البرلمان الشعبي بتشكيل وفد دبلوماسي شعبي يمثل جميع القوى، وتم تشكيله بالتنسيق مع أجهزة الدولة حينها، وبدأت الزيارة بأوغندا ثم أثيوبيا، وتم الاتفاق مع الحكومة الأثيوبية على تشكيل لجنة ثلاثية من مصر والسودان وإثيوبيا، لمراجعة تصميمات سد النهضة، بما لا يؤثر على حصة مصر من مياه النيل.

وتابع أن أزمة السد لا يمكن حلها إلا بالطرق السلمية ولابد أن نتخلى عن لهجة التعالي والتهديد، والمشاركة في إقامة مشروعات علمية عملاقة، بدول حوض النيل، وأبدى جميع المسئولين بتلك الدول نوايا حسنة للتعاون مع مصر، مشيرا إلى أن المنهج الصحيح في إدارة الأزمة لابد أن يحكمه الإيمان بحق كافة الشعوب في التنمية، خاصة الشعب الإثيوبي، لأنه حق أصيل وعلى الجميع دعمه، لكن لابد أن يكون اكتساب هذا الحق دون ضرر أو إضرار بالآخرين.

ووجّه رسالة للشعب الإثيوبي قائلاً :”إننا نحترم الحق في التنمية والحياة كريمة، والمصريون يدركون القيمة التاريخية لإثيوبيا، ويحرصون على العلاقات القوية بين البلدين، لكن لابد الانتباه بأن هذه التنمية يجب ألا تكن سبباً في التأثير على حصة المصريين في نهر النيل”.

بواسطة belaad بتاريخ 5 يونيو, 2013 في 05:14 مساءً | مصنفة في مصر | لا تعليقات

اترك تعليقا