افتتاح الدورة الـ22 لمهرجان الموسيقى العربية

اصالة

كرّمت الدورة الـ22 لمهرجان «الموسيقى العربية» في بداية فعالياتها، كلًا من رتيبة الحفني، مؤسسة المهرجان، ومجدي نجيب، وفيكتور صعب، وعمر فرحات، وزين نصار، وافتتحت أصالة الدورة بأغنية «ثوار» التي كتب كلماتها صلاح جاهين، ومن ألحان رياض السنباطي.

وتغني أصالة أيضًا عددًا من أغنياتها المعروفة مثل «ارجعلها» و«شاغلي بالي» و«بناء على رغباتك» و«الأمل» من كلمات بيرم التونسي و«هادي دمشق» كلمات نزار قباني وألحان رضوان نصر، إضافة إلى «موال يا بني»، و«سهرة حب» كلمات وألحان الأخوين رحباني.

وكانت إيناس عبد الدايم، رئيس دار الأوبرا، اعتذرت عن عدم حضور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، افتتاح الدورة الـ22 لمهرجان «الموسيقى العربية»، مبررة ذلك بأن الوزير في مهمة رسمية خارج البلاد.

وأضافت «عبد الدايم» في الكلمة التي ألقتها في حفل الافتتاح: «هناك تغيرات كثيرة حدثت داخل الأوبرا خلال العام الماضي، وهناك تغيرات طرأت علينا جميعًا، لكننا الآن نسير نحو الطريق الصحيح».

كانت فعاليات الدورة الـ22 لمهرجان «الموسيقى العربية» بدأت منذ قليل في دار الأوبرا المصرية بالوقوف دقيقة حدادًا على روح الدكتورة رتيبة الحفني، مؤسسة المهرجان، مع عرض فيلم تسجيلي عن مشوارها وعن أهم ضيوف المهرجان خلال الفترة التي ترأستها.

وتم إهداء الدورة الـ22 للمهرجان إلى روحها، وقررت اللجنة المنظمة إطلاق اسمها على الجائزة الرئيسية لهذه الدورة.

وكان ضيوف الدورة الـ22 لمهرجان «الموسيقى العربية»، بدأوا التوافد على دار الأوبرا المصرية، منذ قليل، وكان من المفترض بدء الفعاليات في السابعة مساء، بحفل للفنانة أصالة إلا أن اللجنة المنظمة لم تعلن حتى الآن افتتاح الدورة بشكل رسمي.

تنطلق، الأربعاء، الدورة الـ22 لمهرجان الموسيقى العربية الذي يحمل اسم الراحلة، رتيبة الحفني، مؤسسة المهرجان، ويحتفي بالراحل وديع الصافي، ويتم تكريم 14 شخصية أَثْرَت الحياة الثقافية والفنية في مصر، كما تغني أصالة، في الافتتاح، لأم كلثوم ووديع الصافي، وتقدم «دويتو» مع المطرب أحمد سعد.

وتمتد الحفلات لمدة 16 يومًا يشارك فيها 64 مطربًا وعازفًا، وتقام حفلات المهرجان ما بين أوبرا «القاهرة والإسكندرية ودمنهور»، وعلى خمسة مسارح، منها مسرح معهد الموسيقى العربية الذي سيشهد أيضًا المسابقة الرسمية للمهرجان.

 

بواسطة belaad بتاريخ 7 نوفمبر, 2013 في 01:53 صباحًا | مصنفة في فن | لا تعليقات

اترك تعليقا